"רוח ג'דידה" ביומון אלתגמע אלאהאלי במצרים על-ידי פרידה אלנקאש: مثقفون إسرائيليون

פורסם במקור ב-19.4.2011 ביומון אלתגמע – אלאהלי:

مثقفون إسرائيليون
أطلقت مجموعة تسمي نفسها باسم «روح جديدة» تضم نحو ستين من المثقفين الإسرائيليين اليهود الشباب المنحدرين من أصول عربية مبادرة صاغوها في شكل رسالة مفتوحة إلي المثقفين العرب يدعونهم إلي حوار إقليمي معمق يستهدف دمج اليهود ذوي الأصول العربية والشرقية في تاريخ المنطقة العربية وثقافتها التي هم تاريخيا جزء أصيل منها.
وقالت الرسالة التي نشرها المثقف الفلسطيني أنطوان شلحت «إن هؤلاء المثقفين يتطلعون إلي تصحيح وترميم كل ما تم تدميره في الفترات الأخيرة» علي صعيد العلاقات العربية اليهودية بين كل من المسلمين والمسيحيين واليهود.
وأشار هؤلاء المثقفون إلي مرحلة ازدهار العلاقة بين أبناء الديانات الثلاثة في الأندلس حيث اتسمت السيادة الإسلامية علي اليهود بالتسامح والكرم، وأطلقوا علي فترة الازدهار هذه وصف «العصر الذهبي» ذلك أن المسلمين العرب في الأندلس نسجوا علاقات تعاون وتفاعل خلاق مع كل من المسيحيين واليهود عبر ثمانية قرون أضاءت العالم، وكانت عاملا رئيسيا في خروج أوروبا من العصور الوسطي.. من الظلام إلي النور.
وفي إشارة إلي المستقبل كما يتطلعون إليه قال المثقفون إن أساس هذا المستقبل يتمثل في الإعلاء من قيم المواطنة والديمقراطية والعدالة في توزيع الموارد الاقتصادية وتأمين فرص العمل للجميع والمساواة بين الرجال والنساء وقبول بني البشر كافة بصرف النظر عن معتقداتهم ولون بشرتهم وجنسيتهم ومكانتهم وميولهم الاجتماعية والعاطفية والوصول إلي هذه الأهداف من خلال الحوار المتواصل بين سكان المنطقة كلهم، فضلا عن الحوار مع يهود من جماعات متعددة داخل إسرائيل وخارجها.
وتقول الرسالة إن العرب ارتكبوا خطأ كبيرا بتصويرهم اليهود كافة بعد نشأة إسرائيل علي أنهم أوروبيون مع طمس وتهميش حقيقة أن الشرقيين منهم كانوا جزءا أصيلا من تاريخ المنطقة وثقافتها وتراثها حيث برزت هذه المشاركة في مجالات مختلفة مثل الموسيقي والصلوات الدينية واللغة والأدب، وفي هذا الصدد يدلنا التاريخ الحديث لمصر علي الأدوار المهمة التي لعبها اليهود المصريون في كل المجالات من الطب للعلم من السياسة للأدب.
وكتب هؤلاء المثقفون رسالتهم بعد اندلاع الانتفاضات العربية في عدد من البلدان ومنها بلد محوري مثل مصر كاشفين عن أشكال التعالي العنصري لنظام الحكم في إسرائيل الذي يقدم نفسه في صورة ديمقراطية مستنيرة بينما هو يمارس إهدارا فظا للحقوق الاجتماعية والاقتصادية لغالبية السكان، ويهمش الثقافة الشرقية اليهودية والعربية حيث كان الشعار الإسرائيلي عن وحدة الشعب والإجماع مجرد أسطورة لإسكات الأقليات، وفي كل مرة يفضح مثقف شرقي مسألة وجود عنصرية في إسرائيل سواء ضد العرب مسلمين ومسيحيين أو ضد اليهود الشرقيين يجري اتهام هذا المثقف بأنه إشكنازي «يهودي شرقي» عنصري ومتطرف ثم يكون إسكاته.
ويتجاوز بعض الموقعين علي الرسالة مسألة التمييز العنصري ضد اليهود الشرقيين إلي موقف أكثر جذرية ناقدا موقف اليسار الإسرائيلي من قضية الشعب الفلسطيني، فهذا اليسار كما تقول الرسالة يبقي مناصرا للفلسطينيين طالما لا يطالبون بحق عودة اللاجئين وطالما هناك جدار وتقسيم، وطالما أن الفلسطينيين متنازلون عن بيوتهم في أحيائهم ومدنهم الأصلية وطالما بقيت إسرائيل دولة يهودية غربية.
واتهمت المبادرة بعض فرق اليسار الإسرائيلي بأنها تتسم بنفس العمي والاستعلاء العنصري.
لا نعرف نحن العرب إلا أقل القليل عن المجتمع الإسرائيلي، وتكشف لنا هذه الرسالة والمبادرة عن الكيفية التي توغلت بها الثقافة العنصرية والنزعة الإمبريالية التي نشأت علي أساسها إسرائيل ككيان استيطاني عنصري.
مشيرا إلي طرق الخروج لكن تبقي إسرائيل ككل مجتمع طبقي في العالم قائم علي الاستغلال وتهميش قطاعات واسعة من السكان هي هنا العرب الذين يعيشون في إسرائيل واليهود الشرقيون الذين نزحوا إليها من كل البلدان العربية ويتعرضون بدورهم للتمييز والاضطهاد جنبا إلي جنب فقراء اليهود الأوروبيين والفلاشا القادمين من أثيوبيا.
وتدعونا هذه المبادرة للإنصات ومن ثم لإحياء شعار الدولة الديمقراطية العلمانية في فلسطين التي يعيش فيها كل سكانها علي قدم المساواة بصرف النظر عن دياناتهم وألوانهم وجذورهم.. وبناء مثل هذه الدولة سوف ينشأ علي قاعدة اجتماعية متينة تضم ما يزيد علي نصف سكان إسرائيل، ولكنها ليست مع ذلك عملية سهلة بل تحتاج لنضال طويل للقضاء علي كل أشكال العنصرية والاستغلال التي قامت عليها إسرائيل.

מודעות פרסומת

אודות almog behar

"צִמְאוֹן בְּאֵרוֹת", "אנא מן אל-יהוד", "חוט מושך מן הלשון", "צ'חלה וחזקל".
פוסט זה פורסם בקטגוריה המכתב 2011, תקשורת, עם התגים , , , , . אפשר להגיע ישירות לפוסט זה עם קישור ישיר.

כתיבת תגובה

הזינו את פרטיכם בטופס, או לחצו על אחד מהאייקונים כדי להשתמש בחשבון קיים:

הלוגו של WordPress.com

אתה מגיב באמצעות חשבון WordPress.com שלך. לצאת מהמערכת / לשנות )

תמונת Twitter

אתה מגיב באמצעות חשבון Twitter שלך. לצאת מהמערכת / לשנות )

תמונת Facebook

אתה מגיב באמצעות חשבון Facebook שלך. לצאת מהמערכת / לשנות )

תמונת גוגל פלוס

אתה מגיב באמצעות חשבון Google+ שלך. לצאת מהמערכת / לשנות )

מתחבר ל-%s